التواصل الرقمي والإعلام المجتمعي: المحددات والتحديات

Heap of retro TV sets with no signal. Communication, media and t

الإعلام المجتمعي هو الإعلام القريب من المواطنين، الذي لا يهدف إلى الربح، ويعتمد التطوع في العمل، وهو إفراز مدني بعيد عن الدولة، وانطلاقا من هذا التحديد، فإنه يمكن لأي مواطن أن يصير فاعلا إعلاميا.

وعلى الرغم من أن الإعلام المجتمعي مفتوح أمام أي مواطن، فإن هذا الأخير ملزم، بأن يتحلى بأخلاقيات المهنة، ويلتزم بالمصداقية، ويفترض أن يساهم فيه المواطن الواعي المتشبع بقيم المواطنة، الذي يتوق إلى ترسيخ قيم الشفافية ومبادئ الديمقراطية والحكامة الجيدة في تدبير الشأن العام والعلاقات بين مختلف الأطراف داخل المجتمع.

الإعلام المجتمعي هو إعلام موزاي، وآني يعتمد اللحظة، وينحاز لقضايا المجتمع وهمومه، وهذا النوع من الإعلام ليس مهنيا بالمعنى المتعارف عليه في أوساط الممارسين للصحافة، وليس عموميا، بمعنى أنه ليس تابعا لأي مؤسسة عمومية، وليس عبارة عن قطاع خاص، بقدر ما هو إعلام تطوعي، دون وصاية، يرمي إلى خدمة المواطن، ويساهم في كشف الاختلالات والانتهاكات، وأجندته مختلفة عن أجندات باقي أنواع الإعلام.

ويخضع الإعلام المجتمعي للتحولات التكنولوجية، بحيث يستفيد من تقنياتها، وتطوراتها، لخدمة أهدافه، لكنه أيضا يمكن أن يعتمد على حوامل أخرى، الحامل الورقي مثلا، مع الإشارة إلى أن ديناميته ارتبطت بالتحولات التكنولوجية، وظهور شبكات التواصل الاجتماعي.

ويكمل هذا الإعلام ما يعرف بالإعلام المهني، ويمكن أن يكون من أهم المصادر التي يعتمدها لمتابعة تطورات قضايا بعينها، كما أن الإعلام المهني يمكنه أن يكون ركيزة يعتمد عليها الإعلام المجتمعي لأداء أدواره، وبالتالي فالعلاقة بينهما هي علاقة تكامل وليست علاقة صدام أو نزاع.

ويساهم الإعلام المجتمعي في تغذية الوظائف التقليدية للصحافة، فهو يؤدي دور الإخبار والتثقيف، والتوعية والتنشئة والتربية والترفيه، ويؤدي أيضا وظيفة الحوار والتفاعل، وهي من أبرز الوظائف التي يرتكز عليها، إلى جانب الوظائف السابقة.

ما هي أهداف الإعلام المجتمعي؟
  • ‏يهدف الإعلام المجتمعي إلى قدرته على تقديم مجموعة من المفاهيم أو المصطلحات التي يتم بواسطتها تحديد أسس التعامل مع الحرية الإعلامية في التعبير، بالإضافة إلى الحصول على المعارف الصحفية أو المعلومات الإعلامية المساعدة على بناء مجتمع إعلامي ذات نماذج مختلفة يتم بواسطتها التعامل مع الأفكار الصحفية بطريقة مساعدة على إلغاء التدابير المحيطة بها.

  • ‏يهدف الإعلام الاجتماعي إلى ضرورة تحديد مجموعة من البرامج التي يتم من خلالها تنمية مفهوم الحس الاجتماعي لكافة الفئات المجتمعية المستهدفة، على أن تكون مبلورة وقادرة على مواكبة كافة الثورات المعلوماتية والتكنولوجية ذات الاتصالات المختلفة، على أن يتم بواسطتها أيضاً إلغاء الحواجز أو القيود المرتبطة بالسياسة أو البيئة أو الجغرافيا أو الاقتصاد وغيرها.

  • ‏يهدف الإعلام المجتمعي إلى قدرته على إنشاء برامج التواصل الإعلامي المجتمعي، والتي يتم من خلالها التعرف على كافة الخبرات المجتمعية المتعاونة والقادر على تحديد التكاتف ما بين كافة البيانات؛ وذلك من أجل التأكيد على أهمية المعايشة الإعلامية الداخلية لكافة الوسائل.

ما هي خصائص الإعلام المجتمعي؟

يشتمل الإعلام المجتمعي على مجموعة من السمات أو الخصائص التي تجعلها قادرة على طرح مجموعة من الأحداث المرتبطة في البيئة الإعلامية المجتمعية ‏المستهدفة، على أن تكون قادرة على تشكيل مجموعة من المفاهيم ‏المرتبطة بالحرية الشخصية.

  • ‏يتسم الإعلام المجتمعي في قدرته على تمثيل مجموعة من الظواهر الإعلامية التي تكون قادرة على النمو والارتقاء بشكل سريع.

  • ‏يتسم الإعلام المجتمعي في قدرتها على تقديم مجموعة من أنماط الملكية المجتمعية التي يتم من خلالها إثراء الوسائل الإعلامية ذات الأشكال المختلفة، والتي تمتلك القدرة في التحكم في كافة الخدمات التي يتم تقديمها للمجتمعات النوعية.

  • ‏يتسم الإعلام المجتمعي في قدرته على تحديد مجموعة من أسس المشاركة المجتمعية القادرة على تحديد مجموعة من النماذج المرتبطة بالعمل الربحي وغير الربحي.

  • ‏يتسم الإعلام المجتمعي في قدرته على انتقاء مجموعة من الوسائل المرتبطة بالشبكة العنكبوتية التي يتم بواسطتها التعامل مع اللغة الإعلامية المحلية المتنوعة ذات السياقات المختلفة، والتي يتم بواسطتها تحديد الصحف أو المحطة الإذاعية أو القنوات التلفزيونية الاجتماعية التي تساعد على تقديم كميات محدودة من القضايا المجتمعية.

  • ‏يتسم الإعلام المجتمعي في قدرته على تحديد مجموعة من المبادئ التي تساعد على إلغاء مفهوم التشكيك لكافة الوسائل الإعلامية المجتمعية التي يتم بواسطتها الإشارة إلى الشبكات الإذاعية أو التلفزيونية أو الصحفية الجغرافية التي يتم بواسطتها الاهتمام بالعديد من القطاعات الإعلامية المتنوعة سواء كانت مرتبة في مجتمع المرأة أو مجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها.

شارك المقال

مقالات قد تهمك

Skip to content